الرئيسيةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 وسائط التخزين

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
السهم الناري
مدير الموقع
مدير الموقع
avatar

عدد الرسائل : 68
العمر : 30
المزاج : رااااااااااايق
الاوسمة :
تاريخ التسجيل : 10/03/2008

مُساهمةموضوع: وسائط التخزين   الأحد أبريل 20, 2008 2:45 pm

وسائط التخزين



في حياتنا العملية يحتاج كل منا إلى مكان خاص يضع فيه كافة الأوراق والملفات والأمور الشخصية الخاصة به وأحياناً بغيره, وقد تكون أحياناً أشياء ليست أيضاً بحاجة لمكان تحفظ , إما خوفاً من الضياع وإما للرجوع إليها عند الحاجة , وقد يختلف حجم المكان المراد حفظ الأمور السابقة به من شخص لآخر , وذلك تبعاً لحجم البيانات المتوفرة . وبما أن جهاز الكومبيوتر قد أصبح أفضل مكان لتخزين أغلب البيانات الشخصية والعمومية فعلينا أن نقوم باختيار وحدات التخزين ومصادر البيانات الموجودة ضمن الحاسب بعناية .

أولاً- وحدة التخزين الرئيسية HDD :

وحدة التخزين الرئيسية أو كما تدعى بالأقراص الصلبة ( Hard ) هي من القطع الهامة في الحاسب لعدة أسباب أهمها :

1- تعتبر من القطع الرئيسية في تكوين الحاسب وبدونها لا يمكن للبرامج أن تعمل لأن البرامج والأنظمة المختلفة يجب أن تثبت عليه ليتم إقلاع النظام وتشغيل البرامج .طرطوس.كوم

2- هو المستودع الذي يتم فيه تخزين كافة البيانات والمعلومات والبرامج المتنوعة , ويتم جلبها منه عند الحاجة للتعامل معها أو سحبها أو الإضافة إليها وتعديلها .

3- يستعين النظام أحياناً ببعض مساحات منه لتشكيل ذاكرة ظاهرية تساعد في دعم الذواكر الالكترونية المؤقتة وتحسين أداء الجهاز .


وتقاس سرعة الأقراص الصلبة بالجيغا بايت GIGABYTE وكل واحد ميغا بايت يساوي 1024 كيلو بايت KILOBYTE , وكل واحد كيلو بايت يساوي 1024 بايت Byte , وكل واحد بايت يساوي 8 بت Bit والبت هي أصغر وحدة يتم تخزين البيانات من خلالها , ويجب حفظ هذه الأرقام لأنه يجب معرفة أحجام الملفات التي نقوم بالتعامل معها , ومعرفة المساحة الممتلئة من القرص الصلب والمساحة المتبقية , وهل البيانات التي أرغب بإضافتها تتسع ضمن المساحة المتبقية أم لا , وتتعلق سعة الأقراص بحجم البيانات المراد تخزينها على القرص الصلب , وأكثر سعة يتم بيعها حالياً في الأسواق السورية هي الـ 60 GIGABYTE , وهي تعتبر كافة ومناسبة لجميع مستخدمي الحواسب بل وتزيد عن حاجتهم , ولكن إذا كان لديكم كمية بيانات ضخمة ولم يكن حجم الـ 60 GIGABYTE مناسباً فيمكن تركيب الأقراص الصلبة ذات السعات الأكبر المتوفرة في السوق مثل ( 80 – 120 ) GIGABYTE .

وهناك شيء آخر يجب الانتباه إليه وهو سرعة دوران الأقراص الصلبة , وهي تقاس بعدد الدورات بالدقيقة

ROUND PER MINUTE ( RPM ) , ويتوفر حالياً سرعتان وهما العادية 5400 RPM والسريعة 7200 RPM , وتلعب سرعة دوران الأقراص الصلبة دوراً هاماً في تحديد أداء الأقراص , فالأقراص ذات السرعات العالية أفضل أداء من سابقتها.

عندما نشتري الأقراص الصلة تكون غير جاهزة للعمل واستقبال البيانات لذلك يجب على مجمعي الحواسب ومشتري الأقراص الجديدة أن يقوموا بعملية إعداد للقرص الصلب وتتم هذه العملية وفق خطوتين رئيسيتين وهما :

1- تقسيم القرص الصلب : وفيها يتم تقسيم القرص إلى قسمين رئيسي وثانوي ويتم تقسيم الثانوي إلى أقسام منطقية حسب الرغبة , حيث أن القسم الرئيسي هو الفعال ويدعى C يتم تثبيت النظام عليه , والقسم الثانوي هو القسم المتبقي من القرص الصلب ويتم تقسيمه إلى عدة سواقات حسب الرغبة وتدعى هذه السواقات D/E/F/G الخ..... حسب عدد السواقات , وتتم هذه العملية بعد الإقلاع من قرص إقلاع للنظام المراد تثبيته وتطبيق تعليمة FDISK أو من خلال الإقلاع من قرص البرنامج المعد من قبل الشركة المصنعة للقرص الصلب مثل برنامج DISK MANAG-ER QUANTUM 9.5



2- تهيئة القرص الصلب : وفيها يتم إعداد سطح القرص الصلب ليصبح جاهزاً للكتابة عليه , وتتم هذه العملية من خلال تنفيذ تعليمة FORMAT من قرص الإقلاع السابق نفسه , مع ملاحظة أنه لا داعي لتنفيذ هذه العملية عند إجراء تقسيم القرص الصلب بواسطة قرص البرنامج الخاص بالشركة المصنعة للقرص لأن البرنامج يقوم بتهيئة سطح القرص مباشرة بعد التقسيم .

ويجب ملاحظة أن من أكثر الأمور التي تضر بسلامة الأقراص الصلبة هي الفصل المفاجىء للتيار الكهربائي , أو إطفاء الجهاز بشكل غير نظامي , ويجب مراعاة عدم القيام بتحريك الأقراص الصلبة خلال عملها أو هزها .

ثانياً - سواقة الأقراص المرنة FDD

وهي عبارة عن سواقة قياس 3,5 اٍنش , تستطيع قراءة الأقراص ( Flopy Disk ) ذات القدرة على تخزين 1,44 ميجا بايت من البيانات فقط , وتواجدها ليس شرطاً لعمل الجهاز , وتنحصر أهميتها في قدرة أقراصها على تسجيل البيانات سعة 1,44 ميجا بايت وأقل , وقد قلت أهميتها بعد توفر الناسخات الليزرية , وأغلب مجمعي الحاسب ومهندسي الصيانة يلجئون إليها عند الرغبة في تنفيذ أعمال الصيانة , وتعتبر الأقراص المرنة سريعة العطب إن لم تحفظ جيداً في علب خاصة بعيداً عن الرطوبة وأشعة الشمس مباشرة .


ثالثاً- سواقة الأقراص المدمجة ( الليزرية CD )


وهذه السواقة تتواجد في أغلب الأجهزة , وتتميز بكبر سعة الأقراص التي تقوم بقراءتها , وتتراوح سعة الأقراص المدمجة بين 650 إلى 733 ميجا بايت , ويوجد منها أشكال متنوعة بأحجام وسعات أصغر , وهي ذات أهمية كبيرة عند تثبيت البرامج على الحاسب .

وتتميز السواقات الليزرية عن سواها بعدد الـ X المحدد لسرعة نقل البيانات , فكل واحد X يعني سرعة نقل البيانات 150 كيلو بايت في الثانية , أي السواقة التي سرعتها X 52 تستطيع نقل البيانات بمعدل 150 × 52 أي ما يساوي 7800 كيلو بايت في الثانية أي 7,62 ميغا بايت في الثانية وهو ما يساوي 457 ميغا بالدقيقة الواحدة , إن هذه السواقات هي المصدر الرئيسي لتنصيب البرامج على الحواسب الشخصية , ومن خلالها يتم تشغيل الأفلام والمنوعات المضغوطة والفيديو والألعاب وما سوى ذلك من برامج ضخمة , ويمكن الاستغناء عنها بعد تنصيب النظام والبرامج لأن عدم وجودها لا يعيق عمل الحاسب إلا في حالات خاصة .

رابعاً- سواقات الفيديو الرقمية DVD


تعتبر هذه السواقات الشكل الحديث لسوا قات الأقراص المدمجة , ويطلق عليها DIGITAL VIDEO DISK وهي وجدت أصلاً للتعامل مع الأفلام والموسيقى حيث أنها تقدم أداءً مميزاً , وهي تتميز أيضاً بقدراتها التخزينية العالية حيث أنه يوجد منها أنواع تصل سعات أقراصها إلى 17 جيغا بايت , وهي أغلى ثمناً من سوا قات الأقراص المدمجة العادية , وهي تستطيع قراءة الأقراص المدمجة العادية .



خامساً- سواقات الكتابة واٍعادة الكتابة ( ناسخة CDRW )

وهي عبارة عن سوا قات تشبه سوا قات الأقراص المدمجة من حيث قدرتها على قراءة الأقراص المدمجة والتعامل معها , وتتميز عنها بقدرتها على الكتابة على الأقراص المدمجة , كما يمكنها تهيئة بعض أنواع الأقراص المدمجة القابلة للتهيئة وإعادة الكتابة عليها مرات أخرى , حيث أن هذه الأنواع من الأقراص معدة مسبقاً لإعادة التسجيل عليها وهي غالباً أغلى سعراً من الأقراص المدمجة العادية , وقد أصبحت هذه السواقات ضرورية التواجد عند أغلب مستخدمي الحواسب وخاصة في المكاتب والشركات نظراً لازدياد الحاجة إلى تخزين البيانات ذات الحجم الكبير ولانخفاض أسعارها عما قبل .

سادساً- USB FLASH DISK

وهو عبارة عن قرص صلب خارجي بحجم القلم أو الإصبع , يتم توصيله عبر منفذ USB ويمكن التعامل معه كأي قرص صلب من ناحية النسخ واللصق والحذف وبسرعات عالية قد تصل أحياناً إلى 970 كيلو بايت في الثانية , ويتوفر بسعات مختلفة من 32 ميغا بايت وحتى 1 جيغا بايت , ويعد الطريقة الأسهل والأسرع لنقل المعلومات بين أجهزة الكومبيوتر وللحفاظ عليها أيضاً , والأنواع الحديثة منه ليست بحاجة للتعريف ويمكن التعامل معها بمجرد تثبيتها بمنفذ الـ USB .


سابعاً- ZIP DRIVE

وهي سوا قات تشبه السواقات المرنة من حيث الشكل ولكنها ذات سعات تخزين عالية تتواجد بسعتين هما 250 و 650 ميغا بايت , وقد كانت تستعمل بشكل كبير من قبل أصحاب الشركات والمحلات التجارية لتخزين النسخ الاحتياطية لبرامج المحاسبة وما سوى ذلك من ملفات هامة نظراً لسعتها الكبيرة , ولكن حالياً انخفض الطلب عليها بسبب انتشار الناسخات الرخيصة والـ USB FLASH DISK .

وحالياً يتوفر في الأسواق أنواع خاصة من السواقات تتميز بقدرتها على قراءة الأقراص الليزرية وأقراص الـ DVD إضافة إلى قدرتها على الكتابة عليها , وبذلك نستطيع توفير إمكانيات ثلاثة سوا قات في واحدة .

منقول من موقع :
www.tartoos.com
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://bkhoor.yoo7.com
 
وسائط التخزين
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات بخور :: منتديات العلوم والتكنلولوجيا :: منتدى الكمبيوتر والانترنت-
انتقل الى: