الرئيسيةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 قائمة الاحزاب السياسية في السودان

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
السهم الناري
مدير الموقع
مدير الموقع
avatar

عدد الرسائل : 68
العمر : 30
المزاج : رااااااااااايق
الاوسمة :
تاريخ التسجيل : 10/03/2008

مُساهمةموضوع: قائمة الاحزاب السياسية في السودان   الأحد أبريل 20, 2008 3:28 pm

الحزب الليبرالي السوداني
حزب الأمة القومي
الحزب الإتحادي الديمقراطي
الحركة الشعبية لتحرير السودان
الحزب الشيوعي السوداني
حزب المؤتمر الشعبي
حزب المؤتمر الوطني
حركة تحرير السودان
مؤتمر البجة
حركة العدل والمساواة
جبهة الشرق
حركة حق-السودان
حزب المؤتمر السوداني (المستقلون)
المنبر الديمقراطي لجبال النوبة
حركة كوش
تنظيم القوى المستقلة الحرة
التحالف الفيدرالي الديمقراطي السوداني



يتبع................................
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://bkhoor.yoo7.com
السهم الناري
مدير الموقع
مدير الموقع
avatar

عدد الرسائل : 68
العمر : 30
المزاج : رااااااااااايق
الاوسمة :
تاريخ التسجيل : 10/03/2008

مُساهمةموضوع: رد: قائمة الاحزاب السياسية في السودان   الأحد أبريل 20, 2008 3:30 pm

الحزب الليبرالي السوداني:-

تأسس الحزب الليبرالي السوداني في عام 2003، وقد اسسه مجموعة من الشباب من ذوي خلفيات ديمقراطية وعلمانية ويسارية ومستقلة.

يقول الحزب انه «حزب ديمقراطي مفتوح لكل السودانيين؛ غض النظر عن الجنس والعقيدة والاصل الاجتماعي ؛ يعمل بالوسائل السلمية للوصول الي السلطة وتحقيق اهدافه و برنامجه ويقوم الحزب علي مبادئ الفكر الليبرالي الإجتماعي المرتكزة على:

ضمان الحريات الفردية والعامة
المسؤولية الشخصية للأفراد.
العدالة الاجتماعية»
يعتبر الحزب الليبرالي من الاحزاب الراديكالية في السودان، وهو يتبني مبادئ إقتصاد السوق الاجتماعي وضمان الحريات الفردية والعامة ويدعو الي العلمانية السياسية والاجتماعية وإلى تحرير وتمكين المرأة السودانية وإلى التمثيل الواسع للشباب في قيادة الحركة السياسية.

أصدر الحزب عددا من الوثائق، من بينها إعلان التأسيس، والإعلان السياسي العام، والبرنامج السياسي العام، والنظام الاساسي؛ ووثيقة "نحو المستقبل"، وهي عبارة عنى الخطاب السياسي للمؤتمر العام الأول للحزب. كما يصدر الحزب نشرة ليبرو وهي نشرة فكرية ثقافية شهرية . له ايضا موقع بشبكة الانترنت.

عقد الحزب مؤتمره العام الاول في 25 ديسمبر 2006 . كما عقد مؤتمره الثاني في 28 سبتمبر 2007. تتشكل قيادة الحزب من 27 عضوا هم أعضاء اللجنة المركزية للحزب من ضمنهم 7 نساء ، ويدير عمل الحزب اليومي 9 اعضاء يشكلون المكتب التنفيذي من ضمنهم 3 نساء.

تتكون قيادة الحزب التنفيذية من الاستاذة نور تاور رئيسة اللجنة التنفيذية للحزب، والاستاذ مدثر خميس الأمين العام للحزب، والعميد معاش تاج السر العطا نائب رئيس اللجنة التنفيذية للحزب، والأستاذة أميمة الفرجوني امينة الشؤون الخارجية، والأستاذ مجاهد عبد الرحمن أمين التنظيم والقطاعات، والأستاذ عمار محمد حامد أمين الأرشيف، والأستاذ عادل عبد العاطي أمين الثقافة والأعلام، والأستاذ مهند زامل أمين العمل المدني.

يتبع..........................
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://bkhoor.yoo7.com
السهم الناري
مدير الموقع
مدير الموقع
avatar

عدد الرسائل : 68
العمر : 30
المزاج : رااااااااااايق
الاوسمة :
تاريخ التسجيل : 10/03/2008

مُساهمةموضوع: رد: قائمة الاحزاب السياسية في السودان   الأحد أبريل 20, 2008 3:32 pm

حزب الأمة السوداني
من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
(تم التحويل من حزب الأمة)
اذهب إلى: تصفح, ابحث

[تحرير] التأسيس
حزب الأمة السوداني (تأسس في فبراير 1945) أكبر حزب سوداني، وهو تكوين سياسي هدف به السودانيون الوطنيون الذين كونوه كأول حزب سياسي شعبي نحو تحقيق المطامح الوطنية في الاستقلال عن دولتي الحكم الثنائي، وبناء الدولة السودانية المستقلة على أسس المساواة والحرية والعدل إنه حزب المبادرات في الساحة السياسية السودانية والفكر السياسي الجادوالتضحيات والبذل بلا حدود إنه حزب السودان المجيد.

كان حزب الامة السودانى يطالب باستقلال السودان عن بريطانيا ومصر رافعا راية الاستقلال الكامل عن الدولتين وسمى مؤيدوه بالاستقلاليين .


[تحرير] شخصيات قيادية
ابرز القيادات حتى الان : الامام الصديق عبد الرحمن المهدي أول رئيس للحزب السيد عبد الله بك خليل أول سكرتير للحزب واول رئيس وزراء من قبل الحزب السيد الصادق المهدي ثاني رئيس للحزب السيد محمد احمد المحجوب ثاني رئيس وزراء للسودان من قبل الحزب


[تحرير] وثبة جديدة
برنامج حزب الامة [[1]] لعب حزب الأمة أدوارا مهمة في تاريخ السودان، فقد كان وراء القرارات التي أدت لاستقلاله واستطاع أن يكون الرقم الانتخابي الأول في كل انتخابات عامة نزية، والرقم المعارض الأول لكل النظم غير الديمقراطية بالسودان، لم يركن الحزب إلى هذه الإنجازات بل عمل على المزيد من التجديد والإنجاز فنال في آخر انتخابات عامة حرة تقريبا ضعف أصوات منافسه بينما نال نصفها في أول انتخابات، وحقق أكبر انقلاب سياسي ديمقراطي لصالح الأجيال الجديدة عقب ثورة أكتوبر، والتزم النهج الديمقراطي في انتخاب قياداته عبر المؤتمرات العامة، وفي رسم سياساته عبر ورش العمل المتخصصة، وكان الأكثر أرشفة والأسبق في مواكبة ثورة المعلومات، والأسرع استجابة للمستجدات، فقاد لواء الجهاد المدني ضد الإنقاذ في بداياتها، وسدد لها أكبر صفعة أمنية في عملية تهتدون في 1996م، وكون جيش الأمة للتحرير وتبنى - بعدما أثمرت المواجهة انفراجا سياسيا في الداخل، وضاقت فرص العمل في الخارج - الحل السياسي الشامل. لقد تميز حزب الأمة بغزارة ورصانة إنتاجه الفكري وبالمصداقية والديمقراطية والحس الوطني والرصيد النضالي والقراءة الصحيحة للمواقف والاستفادة من عبر الماضي والقدرة على ممارسة النقد الذاتي ومراعاة آداب الاختلاف الفكري والسياسي، وهو بحق صمام أمان لوحدة واستقرار السودان لما يمثله من حلقة وصل بين سودان وادي النيل والسودان الغربي، والشمال والجنوب، والداخل والخارج، والحداثة والتقليدية، والأجيال المخضرمة والشابة، ولما تميزت به ممارسته من عفة اليد واستقلال القرار الوطني والمبادأة الوطنية والنهج القومي الذي ظهر في جميع برامجه الانتخابية، نحو آفاق جديدة 1965م، إصلاح وتجديد 1968م، ونهج الصحوة الإسلامية 1986م. الآن وقد ظهرت مستجدات داخلية كثيرة فقد ازدادت رقعة الحرب الأهلية، وحدث تغيير ديمغرافي كبير، ووقع بسبب سياسات الإنقاذ الأحادية استقطاب إسلامي إسلامي، وإسلامي علماني حاد واحتجاج إثني إفريقي بدعم كنسي كبير، كما برزت على الصعيد الإقليمي والعالمي عدة عوامل تعلي من شأن الممارسة الديمقراطية، يتطلع حزب الأمة إلى تجسيد تطلعات شعبه في هذه المرحلة التاريخية الحرجة كما جسدها في الماضي ويطرح هذا البرنامج وثبة جديدة لبناء الوطن تغطي اثني عشر ملفا هي: البطاقة الفكرية - السلام العادل- الآلية الانتقالية- التنمية المستدامة - الاستثمار البشري (الخدمات) - التنمية الاجتماعية - الديمقراطية المستدامة - نظام الحكم - الخدمة المدنية - القوات النظامية - العلاقات الخارجية - والثقافة والإعلام.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://bkhoor.yoo7.com
السهم الناري
مدير الموقع
مدير الموقع
avatar

عدد الرسائل : 68
العمر : 30
المزاج : رااااااااااايق
الاوسمة :
تاريخ التسجيل : 10/03/2008

مُساهمةموضوع: رد: قائمة الاحزاب السياسية في السودان   الأحد أبريل 27, 2008 1:57 pm

الحزب الإتحادي الديمقراطي
من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
الحزب الاتحادي الديموقراطي هو أقدم حزب سياسي سوداني . هو اتحاد من حزبين سياسيين هما الوطني الاتحادي و الديموقراطي . كان إسماعيل الأزهري أول رئيس لجمهورية السودان بعد الاستقلال عضو في الحزب عندما كان باسم الحزب الوطني الاتحادي . يدعو الحزب إلى الوحدة بين مصر و السودان . يرأس الحزب حالياً السيد محمد عثمان المرغني رئيس طائفة الخاتمية الصوفية . حالياً ينقسم الحزب إلى ثلاثة أقسام :

قسم برئاسة السيد محمد عثمان المرغني .
قسم برئاسة محمد ابن إسماعيل الأزهري و توفي في حادث سيارة في ابريل 2006 م .
ققسم برئاسة الشريف زين العابدين الهندي سليل اسرة صوفية توفي في الثاني من رمضان 1427هجري - 13أكتوبر 2006م .وهو الآن ممثل في الحكومة والبرلمان السوداني .
هناك أعضاء بارزون آخرون انشقوا من الحخزب مثل الحاج مضاوي الذي شارك في انتخابات عام 2000م .

تكون الحزب الوطنى الاتحادى بعد ائتلاف مجموعة من الاحزاب التى كانت تطالب باتحاد السودان مع مصر تحت رعاية مصرية واشراف اللواء محمد نجيب الرئيس المصرى الاسبق .
الاحزاب التى ائتلفت هى احزاب الاشقاء وحزب الشعب والحزب الوطنى ولاحقا بعد انشقاق حزب الشعب وعودته من جديد اطلق على الحزب اسم الحزب الاتحادى الديموقراطى وكان يتراسه السيد إسماعيل الازهرى أول رئيس لوزارة سودانية بعد الاستقلال . رغم ان الحزب كان يرفع شعار الاتحاد مع مصر الا انه قرر الانحياز للفكرة الاستقلالية التامة عن الدولتين ..

رضخت مصر لارادة الشعب السودانى ووافقت على استقلال السودان بعد هجوم اعلامى كثيف على إسماعيل الازهرى الذى وصموه بالخيانة ..
تخوف السودانيون من الاسلوب المصرى القمعى وعدم احترامها لحقوق الانسان بعد احداث عام 1954 التى قام بها الاخوان المسلمين لهذا اثر إسماعيل الازهرى الابتعاد عن مصير مجهول لا يحتكم للديموقراطية وحقوق الانسان .
ابرز زعماء الحزب التاريخيين هم
على عبد الرحمن كان وزيرا للخارجية احمد السيد حمد كان وزيرا للتجارة

مبارك زروق كان وزيرا للخارجية
من الزعماء الحاليين محمد عثمان الميرغنى رئيس الحزب مضوى محمد احمد ميرغنى عبد الرحمن الحاج سليمان سيداحمد الحسين على محمود حسنيين احمد الميرغنى فتح الرحمن إبراهيم شيلا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://bkhoor.yoo7.com
السهم الناري
مدير الموقع
مدير الموقع
avatar

عدد الرسائل : 68
العمر : 30
المزاج : رااااااااااايق
الاوسمة :
تاريخ التسجيل : 10/03/2008

مُساهمةموضوع: رد: قائمة الاحزاب السياسية في السودان   الأحد أبريل 27, 2008 2:15 pm

حزب المؤتمر الشعبي
من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح, ابحث
حزب المؤتمر الشعبي السوداني ، أسسه حسن الترابي عام 1989 .




هذه بذرة مقالة عن أحداث أو شخصيات أو مصطلحات سياسية تحتاج للنمو والتحسين؛ فساهم في إثرائها بالمشاركة في تحريرها.

مؤتمر جامع وليس حزبا سياسيا ضيقا يهتم بشؤن السياسة ولكنه سمى مؤتمرا وشعبيا ليكون في خدمة الانسان بكافة جوانبها ولولا ان هناك نظاما شموليا يتحكم في الشأن السودانى لكان دور المؤتمر الشعبى بينا وجليا إلا انه الآن محاصر تصادر صحيفته من حين لآخر فلا يرغب النظام لصوته ان يرتفع ولشعاره ان يتمدد ولدعوته ان تنطلق لسيما وان المؤتمر الشعبى يمتلك كوادر تتميز بالاخلاص لدينها وأمتها وهى ذات مؤهلات عاليه ويكفى المؤتمر الشعبى فخرا ان أمينه العام هو الشيخ الدكتور حسن الترابى الفقيه فىالقانون وصاحب التجربة الطويلة العريقة في شؤون السياسةوالشيخ الترابى هو العارف للسودان فهو يجوب بشكل مستمر لمدنه وقراه في زيارات لا تنقطع مما مكنه من خلق علاقات طيبة مع أهل البلاد.

والشيخ الدكتور الترابى محب لنفسه مخلص لها مجاهد في سبيلها عرضه كل ذلك لقضاء فترات طويلة في السجون في ظل النظم الشموليه وتكون له جولات وصولات حينما تعم الديمقراطية البلاد ولكن تلك فترات محدودة لا تطول والشيخ الترابى يسعى لمكسب شخصى ودنيوى وتبوأ ارفع المناصب في السودان ولقد تطورت الحركة الاسلامية بفعل الدكتور الترابى من حركة الاخوان النشطة في أوساط الحركة الطلابية إلى جبهة الميثاق الاسلامى ثم الجبهة الاسلامية التى كادت ان تستوعب كل السودان بمنظماته وجماعاته الصوفية والنقابات والاتحادات مما احدث في البلاد حركة سياسية وثقافية نشطة ولو صبرت الجبهة الاسلامية لحين موعد الانتخابات لحازت على الاغلبية المطلقة إلى انها تعجلت الامر وقامت بإنقلاب البشير فشكل ذلك خطأ استراتيجيا ونقطة سالبة في نضالات الحركة الاسلامية في السودان بالرغم من ان نظام البشير قد سجل نجاحا في سنواته الاولى الا انه ذهب إلى ممارسات بدأت في إحداث شرخ عظيم وخلافات واسعة منها الفساد المالي والسياسي وبدأت الهوة تتسع رويدا رويدا بين قيادات الانقاذ. ومن التجارب المريرة التى عانى منها الشعب السودانى في ظل الانقاذ محاكم النظام العام وتسريح الكثير من موظفى الخدمة العامة وضباط القوات المسلحة والشرطة ثم الحرب في الجنوب التى عمل هذا النظام على تأجيجها وان افلح في السنوات الاخيرة في اخمادها بتقديم تنازلات كثيرة في اتفاق السلام الشامل ولكنه اشعلها في دارفور حربا ضروسا العالم كله لا شغل له الا تناول أخبارها وكادت الحرب تشتعل في الشرق ولكن الله لطف. كما أن علاقات الانقاذ بدول الجوار لم تكن دائما على ما يرام وذلك هو أثر النظم الشمولية فقد مر على وزارة الخارجية في عهد الانقاذ وزراء لم يكن الشأن بيدهم والمثال على ذلك العلاقات المتوترة الآن بين شاد والانقاذ ونخشى من حرب بينهما لا تبقى ولا تذر. السودان يواجه الآن مخاض عسير وقد يتولد عن ذلك نظام ديمقراطى يريح البلاد والناس من تقلب الاحوال وأنقلابات العسكر ودكتاتورية الجبهة الاسلامية حسين أبو طارق
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://bkhoor.yoo7.com
 
قائمة الاحزاب السياسية في السودان
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات بخور :: المنتديات العامة :: المنتدي السياسي والاقتصادي-
انتقل الى: